كتبت ريهام مصطفى
بمناسبة طرح إعلان الفنان “أحمد حلمي” الجديد، والذي اعتمد فيه حلمي على تكرار كلمات غير مفهومة، ليتبين لنا فيما بعد أنها لغة“السغة لمون“، والتي اعتمدها جيل التسعينات للتواصل فيما بينهم أمام الغرباء، بحيث يقوموا بتحريف قوام الكلمة حتي لا يفهم أحد غريبالكلام الذي يدور بينهم.
وتلك الطريقة عبارة عن تكرار بعض حروف الكلمة وحذف أخرى فمثلا من كلمات أغنية الإعلان جملة “أمبر لأ لأ”، وهي عبارة عن تمويه لجملة “أقوم بالليل لأ أقوم بالصبح”؛ التي غناها ضمن فيلم زكي شان قبل سنوات.
ومن المعروف أن لكل جيل لغته التي يحاكي بها عصره، وإذا كان أحمد حلمي أحيا لغة التسعينات في عصر الألفينيات وجيل النت والفرانكو، فيحق لنا عرض تاريخ استخدام الفرانكو الذي نظنه حديث العهد، فإن للغة الفرانكو تاريخ يمتد لخمسينات القرن الماضي، وفي التقرير التالي سنتعرف على أن لغة الفرانكو لم تكن فريدة بعصر الألفينيات فقط بل كانت لون من ألوان الفنون تغنى بها المطربين وكُتبت بهاالمونولوجات، وإليكم التفاصيل:
فن “الفرانكو اراب“، شكل طفرة في أغاني زمن الأبيض والإسود وهو عبارة عن مزج بين الكلمات العربية وكلمات أي لغة أخرى كالفرنسية أوالإيطالية أو اليونانية، وحقيقة الأمر أن هذا اللون من الأغاني ساهم في تقديم مفردات عربية على الساحة العالمية، ويعتبر الراحل “محمدفوزي” هو أحد رواده، فإليكم أبرز تلك الأعمال:
مصطفى يا مصطفى
تلك الأغنية العبقرية التي تجمع بين 3 ثقافات مختلفة الفرنسية والعربية والإيطالية بجملة واحدة، وهي من كلمات سعيد المصري.
هي أحد أشهر أغاني “محمد فوزي” في هذا اللون، الذي أصبح رائدا فيه، لما يعرف عنه من صفات التجديد والتطوير لموسيقاه، لذا تعتبرأغاني محمد فوزي في هذا اللون من أنجح الأغاني على الاطلاق
ومن أشهر من غنى تلك الأغنية في السينما حتى نسبت له عن صانعها الأصلي محمد فوزي، هو “جورج وديع” الشهير بـ“بوب عزام“،والذي غناها في فيلم ”الحب كده”، وحققت الأغنية بصوت بوب انتشار عالمي وظلت ضمن أفضل 20 أغنية في إنجلترا وفرنسا لمدة 14 أسبوع، كما وصلت للمركز الأول في فرنسا واكتسبت بريقا خاصا في إيطاليا.
فطومة
لم يكن النجاح مقتصرا على” يا مصطفي يا مصطفى” بل أغنية “فطومة” نالت من الحب جانبا، والذي قدمها هو برونو جيجليوتي شقيق النجمة الشهيرة داليدا، وتلك الأغنية هي أيضا من صناعة العبقري محمد فوزي، والتي لم تكن التعاون الوحيد مع كليهما، قدم معه فوزي أيضا أغنية “علي بابا”، واستعراض “فطومة” مع النجمة هند رستم في فيلم فطومة ونال الاستعراض شهره في تلك الفترة، كما تم إعادة مجدها مرة أخرى في فترة التسعينات على يد حميد الشاعري.
علي بابا
الذي قدمها أيضا برونو موري ولحنها محمد فوزي،
منولوجات فرانكو آرب
لم يخلى فن المونولوج من تقديم هذا اللون في كلماته، فقد قدم الفنانين مونولوجات بهذا اللون منهم الفنان أحمد غانم، قدم مونولوج بعنوان“ياللي كلامكو فرانكو اراب“، وكذلك الفنان محمد شكوكو الذي قدم منولوج آي لافيو لكن